منتزه السلام الرياض – 2024-المواعيد- أسعار التذاكر- الأقسام

آخر تحديث :
منتزه السلام الرياض
منتزه السلام الرياض

منتزه السلام الرياض هو أحد أشهر متنزهات مدينة الرياض وأجمل حدائقها على الإطلاق، حيث تم اختيار موقعه بعناية في قلب المدينة بالقرب من قصر الحكم.

تم افتتاح الحديقة في عام 2004 لتصبح من أهم المزارات التي يلجأ إليها المواطنون بشكل عام والعائلات بشكل خاص للاستمتاع بأسعد الأوقات بعيدًا عن صخب المدينة.

في هذا المقال سوف نستعرض أهم مميزات المنتزه وأبرز الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها عند زيارتك الحديقة، وكذلك التعرف على مواعيد العمل وأسعار التذاكر فكونوا معنا.

 نبذة عن منتزه السلام الرياض

منتزه السلام أحد المعالم الحضارية الحديثة في المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيسه عام 2003 ميلادياً الموافق 1424 هجريا، بقرار من الهيئة العليا لتطوير العاصمة.

وجدير بالذكر أن المنتزه كان في بدايته ملكية خاصة يحتوي على قصر كبيرو مسجد عظيم والكثير من أشجار النخيل، وقد أصبح ملكية عامة بسبب زيادة عدد سكان مدينة الرياض والذين أصبحوا بحاجة كبيرة لوجود أماكن ترفيهية ومتنزهات جميلة يلجأون إليها للترويح عن أنفسهم وقضاء أوقات عائلية ممتعة وسط الطبيعة الخلابة وبعيدا عن مصادر التلوث والضوضاء.

موقع منتزه سلام بالرياض

تُولي الهيئة العليا لتطوير الرياض منتزه السلام اهتماماً كبيراً منذ بداية إنشائه وحتى الآن تحت رعاية سمو الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وحرصًا منه على راحة المواطنين جعل هذا المنتزه ملكية عامة للشعب، وذلك بعد قيامه بعمل تطورات ضخمة جعلت المنتزه أحد أفضل وأجمل الأماكن الطبيعية والترفيهية في المملكة العربية السعودية بأكملها.

تقع حديقة السلام وسط مدينة الرياض جنوب قصر الحكم ويحده من الشمال شارع طارق بن زياد ومن الغرب طريق الملك فهد ويحده من الشرق شارع سلام، وقد تم بناء الحديقة على مساحة تبلغ 312 ألف متر مربع تقريبا على المزرعة الملكية المعروفة بحديقة الألف نخلة. 

أقسام حديقة السلام بالرياض

تحتوي الحديقة على عدد من الأقسام الترفيهية متباينة الأشكال ومتكاملة الصفات والوظائف، للعمل على تحقيق الهدف من إنشائها وهو منح السعادة للأسر والعائلات وتقوية الروابط الأسرية تحت سماء الحديقة وفوق أرضها بقضاء أجمل الأوقات وسط الأجواء العائلية، وقد قسمت الحديقة إلى 4 أقسام: 

منطقة بحيرات السلام

عملت هيئة التطوير العليا على تصميم البحيرات الصناعية بأعلى المواصفات والمقاييس العالمية حتى لا تسمح بظهور الحشرات والبعوض، ويبلغ عمق البحيرة 5 أمتار، يتوسطها نافورة مذهلة تتألق وسط الأضواء الملونة الزاهية.

 منطقة التلال الخضراء

هل تريد رؤية مدينة الرياض من مكان مرتفع تتوفر فيه كل عوامل الأمان بالإضافة إلى الاستمتاع بروعة التصميم؟

إذن أنت بحاجة لزيارة منطقة التلال بحديقة السلام حيث رؤية المدينة والحديقة بأكملها من هذا المكان الرائع المكسو بالخضرة، الأمرالذي يدعوك للمكوث فيه طوال النهار دون الحاجة للذهاب إلى مكان آخر. 

مسارات المشي

يوجد بالحديقة مسارات خاصة بالمشي وأداء بعض الأنشطة البسيطة وسط الطبيعة المذهلة في ممشى يبلغ طوله حوالي واحد كيلو متر وعرضه 10 أمتار، للحصول على متعة تظل في الذاكرة مدة طويلة.

المنطقة البيئية

هي منطقة طبيعية تضم أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور والنباتات النادرة التي يتم الحفاظ عليها من الانقراض، ويمكنكم رؤيتها والتعرف عليها تحت إشراف مرشدين متخصصين يعملون على خدمتكم وتزويدكم بالمعلومات الهامة حول موجودات هذه المنطقة.

أفضل الأنشطة في منتزه السلام الرياض

تعمل إدارة حديقة السلام بالرياض على قدم وساق  لراحة المواطنين، حيث قاموا بتوفير العديد من الأنشطة الترفيهية لقضاء أوقات سعيدة داخل المنتزه:

المشي والتجوال

يوجد بحديقة سلام مسارات للمشي وأيضاً جسور معلقة تتيح لرواد الحديقة المشي والتجول بأمان، ولتوثيق أسعد اللحظات يتم التقاط الصور التذكارية في وسط الطبيعة الباهرة وبخلفيات متميزة كالبحيرات والأشجار المتنوعة.

منطقة البحيرات الصناعية

استمتع بمنطقة البحيرات الصناعية وممارسة الألعاب المائية الشيقة وركوب القوارب الخفيفة والدخول في قلب الكرة حرة الحركة والتي تتركك لعبث الرياح لتحركك يمينا ويسارا في واحدة من أجمل المغامرات وأكثرها إثارة.

التمتع بالمسطحات الخضراء

من منا لا يحب الجلوس وسط الخضرة والأزهار وزقزقة العصافير لينسجم في أريحية وسط الطبيعة للحصول على الهدوء والراحة، هذا ما يوفره لك منتزه السلام الرياض، حيث الخضرة الوفيرة في منطقة الألف نخلة لتستمتع بهذه المناظر الخلابة والجو الصحي النظيف بعيداً عن تلوث المدن المزدحمة.

تناول الوجبات بصحبة العائلة 

إحدى الأنشطة المحببة إلى النفس برفقة العائلة وفي جو منعش نظيف وسط الطبيعة الخلابة، حيث الاستمتاع بالتجول بين المطاعم المختلفة وأكشاك البيع المنتشرة في أماكن كثيرة داخل الحديقة، مما يتيح للجميع اختيار أحب الوجبات بسهولة من خلال التنوع الكبيربين المطاعم، الأمر الذي يرضي جميع الأذواق.

الصور التذكارية

لا تكتمل الرحلات دون التقاط الصور للاحتفاظ بأجمل الذكريات مع من نحب وسط الطبيعة الغنية بكل أنواع البهجة المنتشرة في منتزه السلام الرياض والتي زينت بمجسمات تحاكي طبيعة بعض الطيور تحيطها أضواء ملونة جذابة تمنح الزائرين الكثير من الفرح والسعادة.

ركوب الخيل

لعشاق الفروسية وركوب الخيل الأصيلة، يمكنكم التمتع بهذه التجربة المثيرة في حديقة السلام من خلال استئجار إحدى هذه الخيول وقضاء وقت ممتع برفقتها.

عناصر المنتزه

يتكون منتزه السلام الرياض من عدة عناصر تجتمع مع بعضها في تناسق جميل  لتوفير أفضل خدمة سياحية وترفيهية  للزوار منها:

أماكن الصلاة

يتوفر بالمنتزه مسجدان أحدهما يقع على شارع سلام خارج سور المنتزه، والآخر موجود بداخل الحديقة وتبلغ مساحته 460 متر مربع ليستوعب 500 مصلي، كما يوجد مصلى للنساء يستقبل 250 مصلية.

مواقف انتظار السيارات

يوجد في منتزه السلام عدد كبير من مواقف السيارات موزعة بين منطقتي الجنوب والشرق من الحدود الداخلية للحديقة، يبلغ عددها 375 موقفاً.

بوابات الحديقة

يوجد بالحديقة ثلاث بوابات لدخول الزوار بسلاسة ويسر، اثنتان منهما تقعان على شارع سلام وواحدة تقع على شارع الأعشى،  وجميع البوابات تتضمن أماكن بيع التذاكر لرواد الحديقة.

الألعاب

يتوفر في المنتزه 8 مناطق لألعاب الأطفال بالمجان، كما يوجد ألعاب كهربائية كثيرة، بالإضافة إلى مضمار لعشاق الخيول العربية، وكذلك منطقة للقوارب مثل قوارب التبديل والتجديف وقوارب التصادم.

المطاعم وعربات البيع

يوجد  في المنتزه 13 كشك ومحل لبيع المأكولات والحلويات والمشروبات المختلفة، كما يوجد 22 عربة لبيع الآيس كريم والذرة المحمصة والوجبات الخفيفة.

خدمات النظافة

هناك 600 حاوية موزعة داخل الحديقة منها الثابتة على أرضية المكان وأخرى معلقة على أعمدة الكهرباء. 

توسعة منتزه السلام الرياض

قررت الهيئة العليا لتطوير الرياض العمل على مشروع توسعة جديدة بالمنتزه، تعزيزاً لاستراتيجية الهيئة التي تعمل على ايجاد متنزهات عائلية تسمح بقضاء أوقات ممتعة من خلال تقديم خدمات متميزة ومتجددة، ومن هذا المنطلق تعمل الهيئة العليا على إضافة 43 ألف متر إلى مساحة المتنزه الحالية، لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي تقبل على المكان من كل حدب وصوب. 

فنادق قريبة من منتزه السلام الرياض

  • أصبحت حديقة السلام من أكثر المتنزهات استقطاباً للزوار الذين يتوافدون عليها من كل أنحاء المملكة ومن خارجها أيضاً. لذلك يقوم الزوار من خارج الرياض والمملكة بالبحث عن فنادق  للإقامة بها طيلة فترة تواجدهم بالعاصمة الرياض، يوجد العديد من الفنادق المتميزة والتي تقدم أفضل الخدمات للعملاء ولا تبعد كثيراًعن  الحديقة ومنها:
  • فندق جلوريا إن الرياض.
  • فنادق كورب إن ديرة.
  • فندق فيلي.
  • سوفيتيل مراكش لونج آند سبا.
  • فندق كونكورد السلام.

أسعار دخول منتزه السلام الرياض 2024

قامت إدارة منتزه السلام بالرياض بتحديد أسعار الدخول، ويتم الإعلان عنها حتى تكون معلومة لجميع الزوار من داخل المملكة وخارجها وهي كالآتي:

  •  تذكرة دخول البالغين 5.25 ريال سعودي.
  • الأطفال من سن 3 سنوات فأكثر 5 ريال.
  • الدخول مجاناً للأطفال أقل من 3 سنوات. 
  • الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة غير مطالبين بدفع تذكرة للدخول.

مواعيد منتزه السلام الرياض

تستقبل حديقة سلام الرياض زائريها طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم السبت، كما تبدأ فتح أبوابها في تمام الساعة الرابعة مساءً وحتى الثانية صباحاً.

أسئلة شائعة

ما عيوب منتزه السلام الرياض؟

العيب الوحيد في المنتزه يعتبر ميزة أيضًا، لأننا نتحدث عن رخص سعر تذكرة الدخول، مما أتاح فرصة التمتع بهذه الخدمة لكل فئات المجتمع،  فيزيد الإقبال على المنتزه ليصبح شديد الازدحام.

هل يوجد مسبح في منتزه السلام بالرياض؟

لا. لأن السباحة ممنوعة في المتنزه، وكذلك البحيرة فهي غير متاحة للسباحة، لأنها تنقسم إلى قسمين أحدهما لممارسة الألعاب المائية، والقسم الآخر يخصص لمعيشة الطيور المائية، واكتمال المظهر الجمالي للحديقة.

يعد منتزه السلام الرياض من أجمل وأحدث المنتزهات والحدائق في الرياض، حيث أصبح الوجهة الأولى للسياحة سواء لسكان المملكة أو للوافدين عليها من الخارج، ونظراً للمميزات الكثيرة والأنشطة المثيرة المتنوعة التي يقدمها، فإن الإقبال عليه يزيد يوماً بعد يوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة