دليل حديقة الحيوان الرياض – الاسعار – مواعيد الدخول وأفضل الأنشطة داخل حديقة الحيوانات بالرياض 

آخر تحديث :
حديقة الحيوان الرياض
حديقة الحيوان الرياض

حديقة الحيوان الرياض واحدة من أشهر المعالم السياحية في المدينة والتي تشغل مساحة 55 فدانًا، مما يجعلها واحدة من أكبر حدائق الحيوان في البلاد، وتعرف أيضًا باسم حديقة حيوان الملز، وهي موطن للعديد من الحيوانات الغريبة بالإضافة إلى 20000 شجرة وزهرة متنوعة، فيمكنك مشاهدة حيوانات مثل الضباع والكنغر والتابير ونسور غريفون والأسود والقرود ووحيد القرن والغزلان، كما تقدم الحديقة لمحة عن الحيوانات البرية المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك طائر الحبارى ونمر الصحراء العربية والمها العربي، كما يمكنك الاستمتاع بركوب القطار المحلي، والذي يقدم جولة كاملة في حديقة الحيوان، لتتمتع بمناظر طبيعية مذهلة إلى جانب البيئة المثالية للتضاريس التي تناسب الحيوانات المحلية.

نبذة مختصرة عن حديقة الحيوان الرياض

تأسست عام 1957 لصالح الملك سعود وعائلته، وفي عام 1981 تم هدم هيكل حدائق الحيوان بالرياض بالكامل، وبعد ست سنوات وبالتحديد في عام 1987 تم إنشاء حديقة حيوانات عامة جديدة، ولقد تم تصميمها من قبل مستشارين مقيمين في لندن، وتم افتتاحها للجمهور في العام نفسه، وبعد عام واحد أي في عام 1988، أصبحت العديد من الحيوانات من بلدان مختلفة، مثل سنغافورة والولايات المتحدة والبيرو وأستراليا ومصر وكينيا، جزءًا من حديقة الحيوان.

تضم الحديقة مطاعم ومقاهي خارجية للجلوس والاسترخاء عندما تشعر بالتعب من المشي، وتحتوي حديقة الحيوان على قاعة صلاة منفصلة للرجال والنساء، ومتاجر هدايا للحصول على شيء تذاكر لأصدقائك، مزينة بشكل جيد ومليئة بالخضرة بأشجارها وحدائقها، ويمكن للزوار الاستمتاع بتجربة سينما 5D هنا في حديقة حيوان الرياض.

أكثر ما يميز حديقة الحيوان الرياض هو الحيوانات الغريبة الموجودة  بها والمتعة والمرافق عالية الجودة التي توفرها الحديقة، فتبلغ مساحة حديقة الحيوان 16100 مترًا مربعًا، وتحتوي على مرافق لإبقاء الأطفال والكبار في حالة استرخاء وترفيه، كما يوجد داخل حديقة الحيوان رحلة بالقطار مخصصة للأطفال فقط، وتكون عبارة عن جولة إرشادية للأطفال

الحيوانات في حديقة حيوان الملز بالرياض

الحديقة موطن لحوالي 1500 من الحياة البرية في المملكة العربية السعودية والعالم، فهي تضم ما يقرب من 196 نوعً، وأرسلت حديقة الحيوان قطتين رمليتين محليتين إلى حديقة حيوان سينسيناتي ومقرها الولايات المتحد، ويمكن للزوار رؤية نمور البنغال، التي يكون موطنها الأصلي شبه القارة الهندية، كذلك تضم الحديقة أنواع مهددة بالانقراض، وهناك ما يقرب من 80 نوعا من الطيور في حديقة الحيوانات.

مواعيد حديقة الحيوان بالرياض 

حديقة حيوان الرياض لديها توقيت منفصل للعائلات الرجالية والنسائية، لذا انتبه إلى التوقيت والعطلات قبل القيام برحلة إلى الحديقة، وعلى الرغم من أنها مفتوحة طوال الأيام ولكن يختلف الوقت المسموح لك به، فإذا كنت تزور كعائلة، فإن حديقة الحيوان تسمح برحلات عائلية أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، ويكون التوقيت كما يلي:

  • الثلاثاء والأربعاء من الساعة 1 ظهرًا حتى الساعة 6 مساءً. 
  • الخميس من 9 صباحًا إلى 6 مساءً. 

بينما تكون المواعيد للمؤسسات التعليمية التي تخطط لرحلة مع الطلاب إلى حديقة الحيوان، تفتح حديقة الحيوانات أبوابها أيام الأحد، الإثنين، الثلاثاء، والأربعاء، التوقيت كالتالي:

  • من الأحد إلى الأربعاء من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 12:00 ظهراً
  • بالنسبة للرجال تفتح حديقة الحيوان يوم الأحد من الساعة 1 ظهرًا حتى الساعة 6 مساءً 
  • بالنسبة للسيدات تفتح حديقة الحيوانات أبوابها يوم الإثنين من الساعة 1 ظهرًا حتى الساعة 6 مساءً
  • وفي أيام الجمعة، تفتح حديقة الحيوانات أبوابها بعد صلاة الجمعة والمغرب. 

رسوم دخول حديقة الحيوان بالرياض

تختلف أسعار تذاكر حديقة الحيوان حسب الفئات العمرية، وتكون التذكرة كالآتي:

  • الأشخاص 12 سنة فما فوق 10.50 ريال سعودي.
  • للأطفال أقل من 12 سنة 5 ريال سعودي
  • سعر تذكرة القطار في حديقة حيوان الملز 2 ريال سعودي.

أنشطة للاستمتاع داخل حديقة الحيوانات بالرياض 

هناك العديد من عوامل الجذب الأخرى التي تقدمها حديقة الحيوان، والتي يكون من أهمها ما يلي:

بيت بونجو

في بيت بونجو، يتعرف زوار منطقة حديقة الحيوان بالرياض على أنواع مختلفة من القرود.

هروب القرد

سيتمكن الزوار من رؤية الغوريلا الجبلية وأورانجوتان، وهي حيوانات نادرة يمكن رؤيتها أمام عينيك، سيكون الأطفال متحمسين لرؤية نجمهم المفضل من جزيرة الجمجمة ينبض بالحياة، سيكون الهروب من القرود أمرًا مسليًا حقًا حيث يمكنك رؤية القرود والقرود تتأرجح من مكان إلى مكان آخر.

الغابة المسحورة

في ساحة الغابة المسحورة يمكن للزوار رؤية الحيوانات التي تعتبر مخلوقات قوية وساحرة في الغابة، تضم الغابة المسحورة حيوانات مثل الزرافات والخيول واللاما والغزلان وما إلى ذلك، وفي هذه الساحة يمكن للناس إطعام بعض الحيوانات هنا يدويًا. 

بيت السلاحف

تضم الحديقة مجموعة من السلاحف التي تنتمي إلى أقدم مجموعة من الزواحف، يمكن للزوار معرفة المزيد عن السلاحف والاستمتاع بجلسات تفاعلية معهم. 

خليج الملز

لمحبي القطط الكبيرة لا تنسون زيارة منطقة خليج الملز في حديقة حيوان الرياض، حيث يمكنك مقابلة أفراد عائلات النمر بما في ذلك النمور البنغالية والفهود والفهود والجاغوار وغيرها. 

المستنقع 

تعتبر المستنقعات منطقة انتقالية للطبيعة، ويعتبر هذا النظام البيئي للأراضي الرطبة موطنًا للحيوانات مثل التماسيح والضفادع وغيرها، وفي منطقة المستنقعات في حديقة حيوان الرياض، يمكن للزوار مقابلة التماسيح والحيوانات المفترسة الأخرى. 

البحيرة الوردية

عندما تتجمع طيور النحام في مجموعات، فإنها تحول المناطق المحيطة بها إلى ظل جميل من اللون الوردي، ويمكنك مشاهدة ذلك في منطقة البحيرة الوردية بمنطقة البحيرة، ويمكن للزوار مشاهدة طيور النحام والطيور الأخرى مثل الببغاوات.

المزرعة 

منطقة ممتعة للأطفال للالتقاء والتفاعل مع حيوانات المزرعة وحياة المزرعة، في هذه المنطقة التفاعلية الممتعة، يتمكن الأطفال من الاقتراب من حيوانات المزرعة وإطعامهم واللعب معهم. 

العروض

تقدم حديقة حيوان الرياض عروضاً ممتعة ومسلية تشمل عروض الحيوانات الموسيقية وغيرها من وسائل الترفيه. 

تجربة الواقع الافتراضي

إنه أشبه بمقابلة الحيوانات القريبة منك ولكن في الواقع الافتراضي، يوفر عالم الواقع الافتراضي فرصة للاقتراب من الحيوانات التي لا يمكن أن تقترب منها أبدًا، على سبيل المثال العناكب السامة الزاحفة والثعابين الزاحفة وما إلى ذلك. 

معرض الفيل الأفريقي

يعد هذا المعرض موطنًا لمجموعة من الأفيال الأفريقية وهو إحدى أشهر مناطق الجذب في حديقة الحيوان، فهو محبوب من قبل الأطفال والكبار على حد سواء.

موقع حديقة الحيوان الرياض

توجد الحديقة في عنوان 139 شارع مصعب بن عمير الملز، مدينة الرياض 12832 المملكة العربية السعودية كما يمكنك الوصول إلى الحديقة من خلال خرائط جوجل من هنا، كما يمكنك التواصل مع الحديقة عن طريق الاتصال على رقم 966114779523+.

كيفية حجز تذاكر حديقة الحيوان بالرياض؟

إن أفضل طريقة لحجز التذاكر لحديقة حيوان الرياض هي حجزها مسبقًا عبر الإنترنت، إليك الإجراء الخاص بذلك:

  • ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بالحديقة من خلال هذا الرابط Ticketsmx.com/RiyadhZoo.
  • انقر على أيقونة احجز الآن.
  • سجل نفسك على الموقع عن طريق عمل حساب جديد، وقم بتسجيل الدخول.
  • سيتم نقلك إلى صفحة الحجز بعد تسجيل الدخول. 
  • اختر التاريخ الذي تريد فيه زيارة حديقة الحيوان.
  • حدد عدد البالغين والأطفال.
  • أكمل عملية الدفع.

أهم نصائح زيارة حديقة الحيوان بالرياض 

أثناء زيارة حديقة الحيوان يجب على الزوار وضع بعض المؤشرات الأساسية في الاعتبار حتى تكون التجربة الشاملة خالية من المتاعب ولا تُنسى، ويكون من أهم هذه النصائح الآتي:

  • يجب حمل القبعات لحماية أنفسهم من الشمس.
  • ضع واقي الشمس قبل التوجه لزيارة حديقة حيوان الملز.
  • ارتداء الملابس والأحذية المناسبة.
  • لا تحاول الدخول إلى حظائر الحيوانات.
  • يمنع إطعام الحيوانات أو الطيور أو تشغيل أي نوع من الموسيقى.
  • يجب عدم إلقاء أي شيء على الأرض والتأكد من نظافة المكان من حولك.
  • يمنع التدخين داخل المبنى.
  • يجب الالتزام باللافتات والتوجيهات من الموظفين.
  • تعاون مع الموظفين أثناء الفحص.
  • يجب عدم حمل حيواناتك الأليفة أثناء زيارة حديقة الحيوان، وفي حالة وجود أطفال يكون من الضروري مراقبتهم.
  • يجب شراء التذاكر مسبقًا لتجنب طوابير الانتظار.
  • احمل معك الماء لأن المشي لمسافات طويلة في حديقة الحيوانات الضخمة هذه قد يكون متعبًا بعض الشيء.
  • خطط لزيارتك مسبقًا وتحقق من أوقات التغذية والعرض لتجنب تفويت أي من مناطق الجذب.

حديقة الحيوان الرياض لا تتردد فى زيارتها، فهي تضم أكثر من 1500 حيوان من 196 نوعًا في 6 مناطق فرعية، ومن المؤكد أنها ستسعدك وتدهشك أنت وعائلتك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة