حديقة الملك سلمان بالرياض موقعها وأهم الأنشطة التي توفرها لزوارها

آخر تحديث :
حديقة الملك سلمان بالرياض
حديقة الملك سلمان بالرياض

حديقة الملك سلمان بالرياض تعتبر من الحدائق التي ذات موقع محوري يربط العديد من شرايين وطرق مدينة الرياض ببعضها البعض، بالإضافة لمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، وذلك عن طريق خمس محطات على خط سير قطار الرياض الخط الأخضر، وأيضاً 10 من المحطات في شبكة حافلات الرياض، من أجل تسهيل الوصول إليها وقد تمت إقامتها على نحو 16 كيلو متر مربع، لكي تصبح أكبر حدائق المدن الموجودة بالعالم، والتي توفر الكثير من الأنشطة والخيارات لسكان المدينة وزائريها، وقد تم إطلاقها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 19 مارس سنة 2019.

موقع حديقة الملك سلمان بالرياض

حديقة الملك سلمان بالرياض
حديقة الملك سلمان بالرياض

تتميز الحديقة بموقع مميز ومحوري في مدينة الرياض، حيث ترتبط بالكثير من طرقها وشرايينها الرئيسية، بالإضافة لمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام وذلك عن طريق خمس محطات ممتدة على المسار الأخضر من قطار الرياض، وأيضاً 10 من المحطات الخاصة بشبكة حافلات الرياض لتسهيل عملية الوصول إليها.

نبذة عن حديقة الملك سلمان

تأسست حديقة الملك سلمان بالرياض بتعليمات خاصة من خادم الحرمين الشريفين في سنة 2019، عندما أعطى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مبادرة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء وولي العهد ورئيس مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان.

من أجل المساهمة في إتاحة الخيارات المتنوعة ثقافياً وفنياً ورياضياً وترفيهياً لسكان الرياض وزوارها، والعمل على تحسين جودة الحياة للسكان بالمدينة، وذلك في ظل أهداف المملكة لسنة 2030 من أجل توفير جو صحي وحيوي ولرفع تصنيف مدينة الرياض عالمياً.

برامج حديقة الملك سلمان بالرياض

تعتبر حديقة الملك سلمان واحدة من أربع مبادرات عملاقة تم إطلاقها خلال نفس الوقت بتاريخ 19 مارس 2019 ، سعياً لتحقيق أهداف رؤية المملكة السعودية 2030 بالإضافة إلى المسار الرياضي، والرياض الخضراء الذي يتم به مشروع زراعة نحو 7.5 ملايين شجرة.

وكذلك الرياض آرت الذي يتيح 1000 مشروع فني عام، حيث ستضيف الحديقة نحو 11.6 كيلو متر مربع من المساحات الخضراء للعاصمة السعودية الرياض، مما يساهم في رفع معدل الأفراد من المساحات الخضراء مقارنة بمدن العالم الأخرى.

تصميم حديقة الملك سلمان بالرياض

حديقة الملك سلمان بالرياض
حديقة الملك سلمان بالرياض

في ظل الخطط الأولية التي يتم وضعها لإنشاء حديقة مركزية يحيط بها العديد من المباني السكنية والثقافية والتجارية والفندقية، استلزم وضع تصميم مميز حيث سيكون هناك نحو 9.3 ملايين متر مربع من أجمل المناطق الخضراء، علاوة على المجمع الملكي للفنون الموجود به أفخم المسارح والمتاحف.

فضلاً عن حلقة حضرية ذات طول 7.2 كيلو متر داخل الحديقة من أجل تلبية كافة إحتياجات الزوار من المشي وركوب الدراجات وممارسة الرياضات الأخرى، يتخللها مناظر طبيعية رائعة في شكل ممرات وأودية يصل عمقها نحو 30 متر.

مما يساهم في خلق مناطق مظللة لجذب السياح، والتي تم تصميمها وفقاً لأفكار مستوحاه من الأودية المتفرعة من مجاري الأنهار الموسمية في المملكة السعودية.

إقرأ أيضاً : دليل حديقة الوطن الرياض – الانشطة – مواعيد العمل 

أقسام حديقة الملك سلمان بالرياض

أعلنت مؤسسة حديقة الملك سلمان بالرياض في تاريخ 23 يناير 2022 بدء العمل في عدة محاور مختلفة، أبرزها مركز الزوار الخاص بالحديقة على مساحة تبلغ 90000 متر مربع، بالإضافة لاستمرار باقي الأعمال الإنشائية الأخرى من أجل جعله مركز زوار فريد من نوعه، عن طريق ضمه للعديد من الخدمات والاستخدامات.

أبرزها قاعة متعددة الاستخدامات ومشتل للنباتات وقاعات للإجتماعات، بالإضافة للمطاعم والمقاهي وصالات المعارض، حيث تتسع القاعة الرئيسية لنحو 230 ضيف ومهيأة بشكل كامل للفعاليات والمناسبات والعروض الترفيهية، كما يطل المركز على مساحات ضخمة من المسطحات الخضراء الممتدة، فضلاً عن إحتوائه على الكثير من الشرفات الواسعة.

أسعار الدخول إلى حديقة الملك سلمان بالرياض

تبلغ تكلفة دخول حديقة الملك سلمان 5 ريالات سعودي للفرد، ونحو 2 ريال سعودي للأطفال دون سن 12 عاماً، كما يمكن للزوار شراء التذاكر عبر الإنترنت أو عند مدخل الحديقة.

أبرز الأنشطة التي توفرها حديقة الملك سلمان بالرياض للزوار

حديقة الملك سلمان بالرياض
حديقة الملك سلمان بالرياض

تقدم حديقة الملك سلمان بالرياض مجموعة واسعة من الأنشطة للزوار من جميع الأعمار، والتي خططت لها الهيئة الملكية لمدينة الرياض من أجل تحويل الحديقة إلى وجهة سياحية عالمية، حيث تضم الحديقة الكثير من المرافق التي تلبي كافة إحتياجات الزوار ومن أبرز الأنشطة التي تتيحها ما يلي:-

المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات

تتميز حديقة الملك سلمان بالرياض بمسارات طويلة للمشاة وركوب الدراجات، مما يجعلها مكان مثالي للنشاط البدني مثل المسار الدائري المخصص للمشاة بطول 7.2 كيلو متر، بالإضافة لمنطقة الوادي التي تمتد على مساحة تصل إلى 800 ألف متر مربع، علاوة على ذلك يوجد بالحديقة عناصر مائية متنوعة.

تمتد على مساحة تبلغ 300 ألف متر مربع، كما يتوفر بالحديقة ساحات مفتوحة ومناطق خضراء تزيد مساحتها عن نحو 9.3 ملايين متر مربع، تم إنشاؤها على الطراز الإسلامي، بالإضافة لحديقة المتاهة الزراعية والحدائق العمودية، وأيضاً محمية الطيور والفراشات.

التنزه العائلي والترفيه

تضم حديقة الملك سلمان بالرياض العديد من المناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء، مما يجعلها مكان مثالي للتنزه العائلي، فضلاً عن العديد من الملاعب مثل ملاعب رويال جولف والممتدة على مساحة 850 ألف متر، بالإضافة لمربع المجمع الرياضي والذي يمتد على مساحة 50 ألف متر مربع.

علاوة على ملاعب الواقع الإفتراضي وكذلك مركز القفز المظلي والمناطيد، ومركز للفروسية ومسار للجري والدراجات الهوائية، بالإضافة لذلك هناك الكثير من مناطق التنزه العائلي والترفيه مثل حديقة الألعاب المائية، ومنطقة الألعاب الترفيهية.

منطقة مفتوحة في حديقة الملك سلمان

يمكن الاستمتاع بالطبيعة في الحديقة بسبب التنوع البيولوجي بها، حيث تضم أكثر من مليون شجرة ومجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، علاوة على المساحات الخضراء الشاسعة والأودية والأنهار الصناعية.

الاستمتاع بالفنون والثقافة

تضم الحديقة المجمع الملكي للفنون، والذي يضم مجموعة متنوعة من المتاحف والمعارض الفنية التي من أبرزها متحف الثقافات العالمية، والذي يبلغ إرتفاعه إلى نحو 110 متر علاوة على المعهد الوطني للفنون، وكذلك المسرح الوطني الذي يتسع لنحو 2500 مقعد.

فضلاً عن نحو 5 مسارح مغلقة ذات أحجام متنوعة، كما يمكن الذهاب إلى المسرح الخارجي الذي يستوعب 8 آلاف مشاهد في الهواء الطلق، بالإضافة لمجمع للسينما يضم نحو 3 قاعات و 4 أكاديميات للفنون.

مركز الزوار للمعروضات التفاعلية المختلفة

ويعتبر مقصد العديد من زوار حديقة الملك سلمان بالرياض حيث يتضمن معروضات تفاعلية مختلفة ومتنوعة عن الحديقة، علاوة على قاعة إجتماعات، ومنافذ لبيع المشروبات والأطعمة، ومكان مخصص للعديد من المشاتل للكثير من الأشجار والنباتات وصالات لأغراض عديدة، لإتاحة أنشطة تعريفية وبيئية وثقافية متعددة للزوار على مساحة 80 ألف متر مربع.

إقرأ أيضاً : أفضل منتزه في الرياض للألعاب المائية…حديقة السلام الرياض

أفضل حدائق مدن العالم

صنفت حديقة الملك سلمان في عام 2022 من قبل موقع “تايم آوت” كواحدة من أفضل 10 حدائق في العالم، حيث تمت الإشادة بالحديقة لحجمها وتنوعها وموقعها المحوري.

بالإضافة للأشجار والمناظر الطبيعية والمساحات المفتوحة والعناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، مما يوفر مجموعة متنوعة من الأنشطة والتجارب للزوار من جميع الأعمار، وفيما يلي أفضل حدائق مدن العالم:-

حديقة كيوكينهوف بهولندا

هي حديقة زهور وطنية في هولندا وتعد واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم، وتقع الحديقة في مدينة ليسن وتفتح أبوابها لشهرين فقط كل عام من منتصف مارس إلى منتصف مايو.

خلال هذه الفترة يتم زرع الحديقة بأكثر من 7 ملايين زهرة توليب، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأزهار مثل النرجس البري والزنابق.

حديقة بوتشارت بكندا

هي حديقة نباتية في فيكتوريا كولومبيا البريطانية في كندا، تقع الحديقة على مساحة 22 هكتارا، وهي موطن لأكثر من 9000 نوع من النباتات من جميع أنحاء العالم، كما تضم العديد من الحدائق المتنوعة بما في ذلك حديقة الورود وجنينة الصبار وحديقة الشاي.

حديقة لونجوود بالولايات المتحدة

هي حديقة نباتية في فيلادلفيا ببنسلفانيا بالولايات المتحدة، وتقع على مساحة 1077 فدانا وهي موطن لأكثر من 20000 نوع من النباتات من جميع أنحاء العالم، كما تضم الحديقة العديد من الحدائق المتنوعة بما في ذلك حديقة الزهور وجنينة الصبار وحديقة الشلالات.

حدائق قصر فيرساي بفرنسا

هي حدائق رسمية تقع في قصر فيرساي في فرنسا، وتقع الحدائق على مساحة 800 هكتار، وهي موطن لمجموعة واسعة من المناظر الطبيعية، بما في ذلك الحدائق الفرنسية التقليدية والحدائق الإنجليزية وحدائق المياه.

حديقة مونيه بفرنسا

هي حديقة خاصة تقع في جيفرني  بفرنسا، وتقع الحديقة على مساحة 2.5 فدان وهي موطن لسلسلة من الأحواض المائية المليئة بالزنابق المائية، كانت الحديقة مصدر إلهام للعديد من لوحات مونيه، بما في ذلك “منظر لأزهار زنبق الماء”.

حديقة ماجوريل بالمغرب

هي حديقة خاصة تقع في مراكش بالمغرب، تقع على مساحة 3.5 أفدنة وهي موطن لمجموعة متنوعة من النباتات من جميع أنحاء العالم، كما تضم الحديقة العديد من الحدائق المتنوعة بما في ذلك حديقة الورود وجنينة الصبار وحديقة الشلالات.

حديقة إيسولا بيلا بإيطاليا

هي حديقة بجزيرة تقع في بحيرة كومو بإيطاليا، حيث تقع الحديقة على مساحة 2.5 فدان، وهي موطن لمجموعة متنوعة من النباتات من جميع أنحاء العالم، كما تضم الحديقة العديد من الحدائق المتنوعة بما في ذلك حديقة الورود وجنينة الصبار وحديقة الشلالات.

إقرأ أيضاً : أفضل 7 أنشطة توفّرها لك حديقة الملك عبدالله بالرياض 

حديقة الملك سلمان بالرياض هي أكبر حديقة حضرية في العالم، وتقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها حوالي 16 كيلومترًا مربعًا، أي ما يعادل سبعة أضعاف مساحة حديقة هايد بارك في لندن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة