أفضل الأنشطة في حديقة السلام الرياض 2024

آخر تحديث :
حديقة السلام الرياض
حديقة السلام الرياض

 حديقة السلام الرياض من أكبر المنتزهات في الرياض، فهو منتزه أساسي للألعاب الترفيهية للأطفال والكبار، يحتوي على العديد من الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها، قد حصل على جائزة   salam park riyadh للمشروعات الترويحية والبيئية، لذلك يعد من الحدائق المميزة والرائدة في المملكة عليها إقبال كبير من قبل الكثير من المواطنين، يتيح العديد من الخدمات للزائرين إليها، أسعار الدخول تناسب جميع فئات المجتمع، إضافة إلى ذلك يحتوي على العديد من المسطحات الخضراء والمطاعم الشهيرة.

معلومات عن حديقة السلام الرياض

منتزه السلام من الحدائق التي حققت شهرة واسعة ونجاح كبير في الرياض، يعد من أكبر الحدائق الترفيهية في المملكة، تأسس عام 2003 من خلال الهيئة العليا للترفيه في المملكة، هدف تأسيسه من أجل تقديم خدمات لسكان المملكة في الرياض، فهو من أفضل الحدائق، حيث تستطيع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، لقضاء أفضل أوقات مع عائلتك بجانب المناظر الطبيعية الخلابة مما يساعدك على شعور بالراحة النفسية.

موقع حديقة السلام الرياض

تقع في طريق الملك فهد في حي الديرة في الرياض، أيضا توجد في حي الشماسية بوسط العاصمة، تكون من ناحية جنوب قصر الحكم.

أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في حديقة السلام الرياض

تضم العديد من الأنشطة الترفيهية التي تستطيع القيام بها، للتعرف على تلك الأنشطة تابع فيما يلي:

  • التجوال في الحديقة: يمكنك الاستمتاع من خلال التجوال داخل المنتزه في الرياض، حيث يمكنك السير فوق الجسر الملتف بجانب البحيرة لكي ترى أجمل المظاهر الخلابة الطبيعية التي تبهر العيون.
  • منطقة البحيرات: الذهاب إلى البحيرة التي تقع في وسط حديقة التي تنقسم إلى جزئين، حيث يحتوي جزء منها على الكثير من ألعاب المائية للكبار وصغار السن مثل البدالات والمراكب، كما تستطيع الدخول داخل ملعب الكورة وتترك الرياح تعبث معك يسارا ويمينا من خلال تجربة رائعة وشيقة.
  • المسطحات الخضراء: استجم داخل ألف منطقة وهي من أكثر المناطق في المنتزه التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، ستجلس أمام المسطحات الخضراء التي تتميز بمياه النقية والهواء الرطب، سوف تستمتع بالهدوء التام والسكينة.
  • المحمية: تحتوي حديقة السلام على محمية تضم الكثير من الحيوانات والطيور والنباتات التي تعيش في الماء، وأيضا يوجد أسماك، كل ذلك تحت فريق إشراف ومرشدين تم تعيينهم من أجل خدمة الوافدين إلى الحديقة ومعرفتهم بالطيور والحيوانات التي توجد بها.
  • التقاط الصور: تستطيع الاستمتاع من خلال التقاط العديد من الصور بجانب البحيرة والنافورة التي تتميز بإضاءة تصل إلى قلب البحيرة، حيث تتميز بأشكال المياه التي تصدر منها وألوان المبهجة.
  • تناول الطعام: يضم المنتزه الكثير من مطاعم الشهيرة، حيث يمكنك تناول الطعام أثناء التجول في الحديقة.
  • الألعاب: تحتوي على الكثير من الألعاب المتنوعة للأطفال والكبار التي تتميز بالأمن على أطفالك.

إقرأ أيضاً : أفضل الأنشطة في حديقة العليا الرياض

أقسام حديقة السلام الرياض

يضم المنتزه على عدة أقسام متنوعة للتعرف عليها تابع فيما يلي:

منطقة المزرعة: 

توجد تلك المنطقة في شمال حديقة السلام، حيث تحتوي على ألف نخلة، وتضم منطقة المزرعة على العديد من المساحات الخضراء  والكثير من الأشجار الطبيعية والزهور الطبيعية الخلابة بألوانها المتنوعة، حيث تتميز بكثرة الفراشات المتنوعة مما يجعلها منطقة مميزة، وتناسب الجميع من أجل الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة مع أخذ راحة بجانب المناظر الخضراء.

منطقة البحيرة:

تعد بحيرة المنتزه من أكثر الأماكن المميزة في حديقة السلام، حيث تصل مساحة البحيرة إلى 140 ألف متر مربع، إضافة إلى النافورة التي تقع في وسط البحيرة التي تعطي مظهر خلاب للبحيرة نتيجة الإضاءة الملونة التي تتزين بها، كما يصل عمق تلك البحيرة إلى 5 متر، حيث تم تصميم البحيرة بطريقة تحفظ الماء بداخلها، حيث تم بناؤها باستخدام الطين المرصوف، مع طبقة من العزل المائي، كما تضم نظام حماية من الحشرات والتلوث من أجل عدم نمو الطحالب، يتم تدفق المياه بشكل منتظم، حيث يمكنك ركوب المراكب بها والتنزه بداخلها.

منطقة التلال:

تقع في وسط المنتزه، تحتوي على العديد من التلال التي تملؤها الأعشاب الخضراء، تستطيع الاستمتاع بالنظر إلى  المناظر الطبيعية من أعلى قمة في التلال، حيث يمكنك التقاط العديد من الصور بجانب المناظر الطبيعية الخلابة.

منطقة البيئية:

توجد في جنوب الشرقي منتزه السلام، تحتوي على الكثير من المظاهر البيئية مثل النباتات المختلفة، والطيور المتنوعة، المناظر الطبيعية، تضم الحيوانات المهددة بالانقراض.

مسارات المشي:

تصل مساحتها إلى ألف متر بعرض عشر أمتار، مما يجعلها تلائم الأفراد الذين يحبون التجول في الأماكن الكبيرة، حيث توجد تلك المسارات فوق البحيرة، يمكن للأطفال ركوب الدراجات على المسارات، يمكنك ممارسة الرياضة والمشي والركض.

أسعار دخول حديقة السلام الرياض

تصل قيمة تذكرة دخول إلى منتزه السلام 6 ريال سعودي لفئة فوق أربع سنوات، لكن تحت فئة أربع سنوات وذوي الاحتياجات الخاصة يكون الدخول مجانا.

إقرأ أيضاً : أفضل الأنشطة في حديقة و منتزه حي الندى الرياض

مرافق حديقة السلام الرياض

يوجد عدة عوامل ساعدت على جعل حديقة السلام من أكثر المنتزهات المميزة عن غيرها، وهي المرافق سوف تتعرف عليها من خلال فيما يلي:

الممرات:

تعد من أفضل المرافق في المنتزه، لها دور كبير في إعطاء مظهر رائع ومميز للمنتزه، حيث تضم العديد من المظاهر الطبيعية الخلابة للمساحات الخضراء، والمساحات المائية، الممرات لها دور قوي في الحفاظ على سير الزائرين على الأراضي الزراعية والمسطحات الخضراء، كما أنها تساعد الزائرين على التعرف ورؤية المنتزه وفيما يحتوي.

الممرات الخدمية:

عبارة عن ممرات مسؤولة عن الخدمات التي يتيحها المنتزه للزائرين من مراكز استقبال، تتميز تلك الممرات بمساحتها الكبيرة، حيث يمكنها تحمل العديد من الزائرين، تحتوي على العديد من الإضاءات المتنوعة والجيدة والمتنوعة، إضافة إلى ذلك تحتوي على عربات من أجل حالات طوارىء.

الممرات الداخلية:

ممرات بسيطة للغاية، تتكون من طرق غير مستقيمة تساعد الوافدين على انتقال بين عناصر الحديقة بمسافة قصيرة.

الملاعب:

تتميز حديقة السلام باحتوائها على الكثير من الملاعب مثل ملعب للأطفال، كما يحتوي على أماكن رملية تحتوي على ألعاب حركية للأطفال، حيث تتميز الأماكن بها بالأمان ومفتوحة لكي يستطيع الآباء مراقبة أبنائهم، إضافة إلى ذلك يوجد في البحيرة عدة ألعاب مائية مثل الكور الشفافة بالمياه التي تعمل من خلال تدفق المياه، أيضا يوجد بدلات.

خطوات حجز تذكرة داخل حديقة السلام الرياض

  1. انقر على الرابط التالي من هنا.
  2. اضغط على فعاليات.
  3. اضغط على فعالية شجرة السلام.
  4. اقرأ الأحكام والشروط التي تتعلق بالفعالية، ثم اضغط على موافقة.
  5. انقر على احجز الآن.
  6. حدد عدد التذاكر التي ترغب في حجزها.
  7. اضغط على موافق من أجل تأكيد الحجز.

إقرأ أيضاً : حديقة الملك سلمان بالرياض موقعها وأهم الأنشطة التي توفرها لزوارها

خدمات حديقة السلام الرياض

توفر الحديقة العديد من الخدمات حتى لا يحتاج أي زائر إلى خروج لأي مكان خارج المنتزه، حيث يمكنك التعرف على الخدمات التي تتيحها من خلال فيما يلي:

  • يوجد مسجدان في الحديقة، حيث يقع المسجد الأول في وسط المنتزه الذي يقدر عمره 60 عاما، ويوجد المسجد الآخر في شرق المنتزه، كما يوجد الكثير من المصليات في المنتزه.
  • يوجد العديد من دورات المياه بكافة أنحاء الحديقة.
  • يتوفر موقف خاص من أجل ركن السيارات، يمكنه أن يسعى 350 سيارة.
  •   تسعى إدارة المنتزه إلى تطوير من مستوى الحديقة، حيث تعمل على عمل مطعم أمام البحيرة مباشرة.
  • أعلنت إدارة المنتزه إلى عمل العديد من المظاهر الجديدة في المنتزه.
  • توفر الحديقة مشرفين ومرشدين من أجل إرشاد الزائرين ومعرفتهم لجميع أنحاء الحديقة.

أهمية نظام التغذية المائية في حديقة السلام الرياض

نظرا لوجود العديد من المساحات الخضراء في الحديقة، تحتاج دائما إلى رعاية وتغذية مائية يوميا، حيث يساعد الغذاء المائي إلى المحافظة على التنوع البيئي في الحديقة، حيث يعتمد المنتزه على نظام تغذية مائية مخصص له، يتكون من عدة عناصر وهي:

  • الآبار السطحية: نظام التغذية المائية يتكون من ألف بئر سطحي، توزع تلك الآبار على المنتزه، حيث تقوم بنقل المياه السطحية من باطن الأرض إلى نقطة المركزية.
  • الشبكة الأرضية: تصل الشبكة الأرضية إلى سطح المنتزه، حيث يعمل على نقل المياه من الآبار إلى نظام المعالجة المائية.
  • محطات المعالجة: يوجد محطتان من أجل المعالجة تعمل من خلال تقنية تنظيف المياه باستخدام التناضح العكسي، حيث تستخدم تلك المياه من أجل ري الأراضي الخضراء مع تعويض المياه التي تفقد من البحيرة، حيث تسعى هيئة الحفاظ على المياه على ترشيد استهلاك المياه وإعادة استخدامها في أعمال الري.

التواصل مع حديقة السلام الرياض 

إذا كنت ترغب في التواصل مع إدارة المنتزه من أجل الحجز أو الاستعلام عن أمر يريده، يمكنك التواصل عبر رقم الهاتف +966114144209.

إقرأ أيضاً :

أوقات عمل حديقة السلام الرياض 

  • يعمل المنتزه على مدار أيام الأسبوع طوال 24 ساعة، ما عدا يوم السبت تبدأ مواعيد العمل به من الساعه رابع مساءا حتى الساعة الثانية صباحا.

الفنادق القريبة من حديقة السلام الرياض

إذا كنت ترغب في البقاء أكثر من يوم في حديقة السلام من أجل الاستماع بجميع مميزات التي توجد بها، لكن محل إقامتك بعيدا عن الحديقة، في تلك الحالة يمكنك المكوث في فندق قريبا من المنتزه، حيث يتميز المنتزه بموقعه الواقع بالقرب من العديد من الفنادق، سوف نعرض لك عدة فنادق قريبة من حديقة السلام:

فندق بودل الفيحاء:

يوجد في طريق هارون الرشيد في الفيحاء، تبدأ أسعار من 175 ريال سعودي، للتواصل يمكنك من خلال رقم الهاتف الخاص بالفندق +966 11 242 4500، إليك الرابط الخاص للفندق من هنا.

فندق جولدن ديون الرياض:

يوجد في شارع سعود العثمان في الفيحاء، تبدأ الأسعار من 264 ريال سعودي، للتواصل مع الفندق ‎ +966 11 455 0127، إليك رابط الفندق من هنا.

الفرحان للأجنحة الفندقية:

يوجد في سعد بن عبادة في حي السلام، تبدأ الأسعار لديه من 176 ريال سعودي، للتواصل مع الفندق +966112315863.

الأسئلة الشائعة

ماذا يوجد في حديقة السلام الرياض

يحتوي على العديد المسطحات الخضراء التي تصل مساحتها إلى 125000 ألف كيلو مربع، إضافة إلى ذلك يوجد منطقة تضم ألف نخلة، مع وجود محمية تضم حيوانات متنوعة ونباتات مائية متنوعة.

ما هي ساعات العمل في المنتزه؟

تفتح يوميا على مدار اليوم.

ما هي أسعار دخول حديقة ومنتزه السلام؟

أسعار الكبار 6 ريال سعودي، فئة الأطفال تحت ثلاث سنوات مجانا.

حديقة السلام الرياض من أفضل المنتزهات في المملكة تضم العديد من الأنشطة المتنوعة مثل ألعاب المائية للكبار والصغار ومحمية التي تضم العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، سعر تذكرة دخول تناسب جميع فئات المجتمع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة